تعاملت هيئة حماية المستهلك مع أكثر من 32 ألف شكوى قدَّمها المستفيدون خلال عام 2024م عبر قنوات التواصل التي وفَّرتها الهيئة لتجويد خدماتها. وبالمقارنة بين عامي 2023 و2024، فقد ارتفع إجمالي عدد الشكاوى لعام 2024 بنسبة 23% مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغ إجمالي الشكاوى المقدمة عام 2023م 26,586 شكوى، بينما وصل عددها في عام 2024م إلى 32,776 شكوى. وقد تصدرت محافظة مسقط قائمة تقديم الشكاوى مقارنة بالمحافظات الأخرى، حيث بلغ عدد الشكاوى فيها 18,238 شكوى، تلتها محافظة شمال الباطنة بـ 4,915 شكوى، ثم محافظة جنوب الباطنة (بركاء) بـ 2,192 شكوى مقدمة خلال عام 2024م. علمًا بأن هيئة حماية المستهلك اتخذت الإجراءات المطلوبة بشأن 95.30% من إجمالي عدد الشكاوى في جميع المحافظات. وتتيح الهيئة العديد من قنوات ...
الخميس 13 , فبراير 2025
أطلقت هيئة حماية المستهلك، بالتعاون مع شركة عُمان للتسويق والخدمات ش.م.م (عُماسكو)، حملة استدعاء لعدد (459) مركبة من نوع هوندا (ZR-V)، سيفيك الكهربائية، و(CR-V) طرازات 2023-2025م. وللتأكد من أرقام الشاصي، يمكن للمستهلكين الرجوع إلى موقع الاستدعاء على البوابة الإلكترونية لهيئة حماية المستهلك (recall.pacp.gov.om). يأتي هذا الاستدعاء بسبب انخفاض كمية الشحم في منطقة التداخل بين التروس اللولبية في تروس EPS أثناء الاستخدام، مما يؤدي إلى زيادة مقاومة الانزلاق في منطقة التداخل، ويصبح عزم الدوران عند تغيير الاتجاه أكبر، وهو ما قد يسبب ضوضاء غير طبيعية أو يؤدي إلى التصاق خطير عند تغيير التوجيه. وتجري شركة هوندا هذا الاستدعاء كإجراء وقائي لتجنب المخاطر، ووفقًا للتعليمات الفنية الواردة، حيث سيتم...
تواصل هيئة حماية المستهلك استعداداتها لشهر رمضان المبارك على كافة المستويات، سواء من خلال متابعة الأسواق للتأكد من توافر السلع بأسعار مناسبة، أو تقديم بدائل للمستهلك، أو من خلال تعزيز التوعية الاستهلاكية بما يتناسب مع العادات الاستهلاكية الخاصة بقدوم شهر رمضان الفضيل، بالإضافة إلى التنسيق مع المراكز التجارية لتوفير السلة الرمضانية للمستهلك. وقد عززت الهيئة الجهود الرقابية على الأسواق لضمان توافر السلع الاستهلاكية في مختلف منافذ البيع، كما تم التنسيق مع عدد من المراكز التجارية لتوفير السلة الرمضانية، التي تتضمن عددًا من السلع الأساسية التي يحتاجها المستهلك بأسعار في متناول اليد. وقد بدأت مؤخرًا بعض المراكز التجارية، بمختلف أفرعها في محافظات سلطنة عُمان، بطرحها في الأسواق قبيل شهر رمضان المبا...
الأربعاء 12 , فبراير 2025
تعاملت هيئة حماية المستهلك مع أكثر من 32 ألف شكوى قدَّمها المستفيدون خلال عام 2024م عبر قنوات التواصل التي وفَّرتها الهيئة لتجويد خدماتها. وبالمقارنة بين عامي 2023 و2024، فقد ارتفع إجمالي عدد الشكاوى لعام 2024 بنسبة 23% مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغ إجمالي الشكاوى المقدمة عام 2023م 26,586 شكوى، بينما وصل عددها في عام 2024م إلى 32,776 شكوى. وقد تصدرت محافظة مسقط قائمة تقديم الشكاوى مقارنة بالمحافظات الأخرى، حيث بلغ عدد الشكاوى فيها 18,238 شكوى، تلتها محافظة شمال الباطنة بـ 4,915 شكوى، ثم محافظة جنوب الباطنة (بركاء) بـ 2,192 شكوى مقدمة خلال عام 2024م. علمًا بأن هيئة حماية المستهلك اتخذت الإجراءات المطلوبة بشأن 95.30% من إجمالي عدد الشكاوى في جميع المحافظات. وتتيح الهيئة العديد من قنوات التواصل لتقديم الشكاوى، مثل البوابة الإلكترونية عبر موقع الهيئة، والتي سجَّلت 29,520 شكوى وبلاغًا، بالإضافة إلى صالات خدمات المراجعين، حيث تم تسجيل 8,474 شكوى وبلاغًا، فضلًا عن خدمة الخط الساخن التي تلقت 2,859 شكوى وبلاغًا. أما فيما يخص معدل التغيير في البلاغات بين عامي 2023 و2024، فقد ارتفعت نسبة البلاغات في عدد من المحافظات على النحو الآتي: محافظة جنوب الباطنة (بركاء): ارتفعت بنسبة 32%. محافظة شمال الباطنة: ارتفعت بنسبة 15%. محافظة ظفار: ارتفعت بنسبة 6%. مع ذلك، فقد انخفض إجمالي عدد البلاغات لعام 2024م مقارنة بعام 2023م. وبالمقارنة بين عدد الشكاوى في بعض المحافظات لعامي 2023 و2024، نجد أنها ارتفعت على النحو الآتي: محافظة مسقط: سجلت 3,796 شكوى زيادةً عن العام السابق. محافظة شمال الباطنة: سجلت 985 شكوى زيادةً عن العام السابق. محافظة ظفار: ارتفعت بمقدار 364 شكوى عن عام 2023م. وتهيب هيئة حماية المستهلك بالمستهلكين ضرورة الاستفادة من الخدمات التي توفرها عبر منصات التواصل المختلفة لتقديم شكاواهم وبلاغاتهم، مما يحقق لهم الحصول على تسويات ترضي المستهلك والمزوّد على السواء. كما تؤكد على المزوّدين ضرورة الالتزام بالقوانين المعمول بها في مجال حماية المستهلك، والوفاء بالاشتراطات والالتزامات المفروضة عليهم، لما في ذلك من حفظٍ لحقوق المستهلكين عند تزويدهم بأي سلعة أو خدمة.
أطلقت هيئة حماية المستهلك، بالتعاون مع شركة عُمان للتسويق والخدمات ش.م.م (عُماسكو)، حملة استدعاء لعدد (459) مركبة من نوع هوندا (ZR-V)، سيفيك الكهربائية، و(CR-V) طرازات 2023-2025م. وللتأكد من أرقام الشاصي، يمكن للمستهلكين الرجوع إلى موقع الاستدعاء على البوابة الإلكترونية لهيئة حماية المستهلك (recall.pacp.gov.om). يأتي هذا الاستدعاء بسبب انخفاض كمية الشحم في منطقة التداخل بين التروس اللولبية في تروس EPS أثناء الاستخدام، مما يؤدي إلى زيادة مقاومة الانزلاق في منطقة التداخل، ويصبح عزم الدوران عند تغيير الاتجاه أكبر، وهو ما قد يسبب ضوضاء غير طبيعية أو يؤدي إلى التصاق خطير عند تغيير التوجيه. وتجري شركة هوندا هذا الاستدعاء كإجراء وقائي لتجنب المخاطر، ووفقًا للتعليمات الفنية الواردة، حيث سيتم فحص جميع المركبات المتأثرة وإصلاحها دون أي تكلفة على مالك السيارة. تؤكد هذه الاستدعاءات الجهود التي تبذلها الهيئة في مجال السلامة المرورية، بالتعاون مع الوكالات العاملة في هذا المجال، وذلك تماشيًا مع حرصها الدائم على إجراء المراجعات المستمرة لجميع المنتجات المطروحة في أسواق سلطنة عُمان، بهدف توفير الحماية اللازمة للمستهلكين في مختلف المجالات.
تواصل هيئة حماية المستهلك استعداداتها لشهر رمضان المبارك على كافة المستويات، سواء من خلال متابعة الأسواق للتأكد من توافر السلع بأسعار مناسبة، أو تقديم بدائل للمستهلك، أو من خلال تعزيز التوعية الاستهلاكية بما يتناسب مع العادات الاستهلاكية الخاصة بقدوم شهر رمضان الفضيل، بالإضافة إلى التنسيق مع المراكز التجارية لتوفير السلة الرمضانية للمستهلك. وقد عززت الهيئة الجهود الرقابية على الأسواق لضمان توافر السلع الاستهلاكية في مختلف منافذ البيع، كما تم التنسيق مع عدد من المراكز التجارية لتوفير السلة الرمضانية، التي تتضمن عددًا من السلع الأساسية التي يحتاجها المستهلك بأسعار في متناول اليد. وقد بدأت مؤخرًا بعض المراكز التجارية، بمختلف أفرعها في محافظات سلطنة عُمان، بطرحها في الأسواق قبيل شهر رمضان المبارك، حيث تضم السلة الرمضانية عددًا من المنتجات يتراوح بين 17 إلى 19 منتجًا من السلع الغذائية، بأسعار مناسبة لا تتجاوز 10 ريالات عمانية، وذلك لتخفيف العبء على المستهلكين وتوفير الاحتياجات الأسبوعية من السلع الضرورية للعائلة. وقد شهدت السلة الرمضانية خلال السنوات الماضية إقبالًا كبيرًا من قبل المستهلكين؛ لما لها من جدوى اقتصادية في التوفير، خاصة لدى بعض الأسر، علاوة على إسهامها في توفير المستلزمات التي يحتاجها المستهلك بعيدًا عن الإسراف في شراء كميات من الأصناف غير الضرورية. الجدير بالذكر أن السلة الرمضانية تضم السلع الأساسية التي يقبل عليها قطاع عريض من المستهلكين في السلطنة، حيث تتميز بالجودة وانخفاض السعر، مما يسهم في اختصار الجهد والوقت المبذولين في عملية اختيار السلع.
أطلقتْ هيئة حماية المستهلك وبالتعاون مع شركة عمان للتسويق والخدمات ش.م.م (عماسكو)- حملة استدعاء لعدد 459 مركبة هوندا للأنواع (ز...
الإثنين 10 , فبراير 2025
- أطلقت هيئة حماية المستهلك، بالتعاون مع شركة الاعتماد الدولية للسيارات، حملة استدعاء لعدد (2218) مركبة من نوع كيا سول، وسبورتاج، وكاد...
الثلاثاء 4 , فبراير 2025
دأب مدير أحد المخابز على إنقاص عدد حبات الخبز من الكيس، فقد كان المستهلكين يأخذون كيس الخبز وفيه سبع حبات فأصبحت بعد ذلك ست حبات..! وهو غش للتربح على حساب المواطن والمقيم كشفه أحد المواطنين كونه زبو...
لم يكن لأحد أن يتخيل وصول جشع البعض وطعمه في التفكير بحيلة كنا نعتقد أن مكانها في عالم السينما وروايات الألغاز البوليسية، لا أن تكون واقعا معاشا ومشهدا حقيقيا يمارس في مجتمعنا، عندما سوّلت لبعض التجار...
( الجودة هي "الريادة والإمتياز في عمل الأشياء" وكلما كانت هناك جودة في المنتجات والخدمات فإن ذلك بلا شك سيحقق الرضا للمستهلك كما أنه مفتاح النجاح للتاجر). في كل تعاملاتي التجارية دائما ما أركز على الم...
كان بلاغ أحد المستهلكين نابع من حس المسؤولية تجاه المجتمع، فشعوره بالريبة عندما شاهد عمال مركز التسوق يقومون بتفريغ الملح من اكياس ويضعونه في علب صغيرة جعله يبادر بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ، ور...
تم منح الهيئة العامة لحماية المستهلك هذه الجائزة في مؤتمر الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي بدول الخليج العربية عن فئة أفضل ممارسة في المش...
جاء تتويج الهيئة العامة لحماية المستهلك بهذه الجائزة بتنظيم من الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية كواحدة من أفضل مؤسسات القطاع الحكومي في إدارة ...
حصلت الهيئة العامة لحماية المستهلك على جائزة التميز التقديرية في مؤتمر الحكومة الإلكترونية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بإمارة دبي في دولة الامار...
مطبوعات توعوية : مجموعة من المنشورات الاستهلاكية التوعوية تتضمن المجلات والمطويات والمنشورات الاستهلاكية التوعوية
الجهود الرقابية
المناسبات
الأنشطة والفعاليات
ادراكك بحقوقك كمستهلك يضمن لك تسوق آمن
ادراكك بالسلع المحظورة يجنبك الضرر
إدراكك بالغش التجاري وأشكاله حماية لك
بالثلث | السجائر الالكترونية
بالثلث | التضليل الاعلاني
بالثلث | التسوق الالكتروني
بالثلث | حقوق المستهلك
من عُمان | حملة التسوق الالكتروني
التغطية الإعلامية لحملة حقوقك محمية برنا...
قهوة الصباح | حملة حقوقك محمية