تسجيل الدخول

نبذة عن الهيئة

​​​​​​نبذة عن الهيئة

تأسست الهيئة العامة لحماية المستهلك بناءً على المرسوم السلطاني رقم 26/2011. تباشر الهيئة في سبيل تحقيق أهدافها الاختصاصات الآتية: 


  • العمل على تعزيز وضع السوق وتنميته لتوفير خيارات أكثر للمستهلك بأقل الأسعار.
  • تشجيع إصدار المجلات التوعوية والكتيبات والمطويات التي تخدم المستهلك.
  • المتابعة المستمرة من خلال التفتيش الدوري للأسواق والتأكد من التزامها بقوانين حماية المستهلك وتوفيرها للسلع بكميات مناسبة والتزامها بمعايير الجودة وذلك بأسعار معقولة.
  • العمل على تجسيد مبادئ المنافسة العادلة ومكافحة الاحتكار.
  • الإشراف على وضع الخطط والبرامج اللازمة لتفعيل حماية المستهلك وتعزيزها.
  • إعداد الدراسات حول تنظيم السوق للحيلولة دون وقوع الاحتكار، بالإضافة إلى تشجيع المنافسة العادلة بين التجار، وذلك بالتنسيق مع الج​​​هات المعنية الأخرى.
  • الإشراف على تنفيذ السياسة العامة لحماية المستهلك في السلطنة بالتعاون مع بقية الوحدات الحكومية المختصة.
  • التعاون مع جميع الوحدات الحكومية الأخرى المعنية بحماية المستهلك، والتواصل معهم لتوحيد مسار العمل مع الهيئة والعمل معا للوصول إلى أهدافها التي تتمحور حول إيجاد أفضل السبل لتنظيم النشاطات المرتبطة بحماية المستهلك.
  • تلقي شكاوى المستهلكين، وإجراء استطلاعات الرأي والاستبانات حول القضايا المتعلقة بالسوق والمستهلك.
  • دراسة الأوضاع التجارية والاقتصادية في السلطنة، وهيكلة السوق، ووضع توصيات للقوانين والإجراءات التي يجب اتباعها للوصول إلى استقرار السوق.
  • تعزيز أواصر التعاون الدولي في مجال حماية المستهلك.
  • تشجيع وجود المنافسة، ومحاربة الاحتيال والتلاعب الذي يؤدي إلى الإضرار بالاقتصاد الوطني في عُمان.
  • الاشراف على الجمعيات الأهلية المتعاونة والجهات الأخرى التي تُعنى بمجال حماية المستهلك والإسهام في تحقيق أهدافها.


​​​

ابقَ على اطلاع

تحميل النشرة الإخبارية

:

خريطة الموقع

Location Map

يدار هذا الموقع من قبل هيئة حماية المستهلك
آخر تحديث الموقع: 19/11/2024
أفضل عرض في 1366x 768 قرار