الخميس 13 فبراير 2025
تعاملت هيئة حماية المستهلك مع أكثر من 32 ألف شكوى قدَّمها المستفيدون خلال عام 2024م عبر قنوات التواصل التي وفَّرتها الهيئة لتجويد خدماتها. وبالمقارنة بين عامي 2023 و2024، فقد ارتفع إجمالي عدد الشكاوى لعام 2024 بنسبة 23% مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغ إجمالي الشكاوى المقدمة عام 2023م 26,586 شكوى، بينما وصل عددها في عام 2024م إلى 32,776 شكوى. وقد تصدرت محافظة مسقط قائمة تقديم الشكاوى مقارنة بالمحافظات الأخرى، حيث بلغ عدد الشكاوى فيها 18,238 شكوى، تلتها محافظة شمال الباطنة بـ 4,915 شكوى، ثم محافظة جنوب الباطنة (بركاء) بـ 2,192 شكوى مقدمة خلال عام 2024م. علمًا بأن هيئة حماية المستهلك اتخذت الإجراءات المطلوبة بشأن 95.30% من إجمالي عدد الشكاوى في جميع المحافظات.
وتتيح الهيئة العديد من قنوات التواصل لتقديم الشكاوى، مثل البوابة الإلكترونية عبر موقع الهيئة، والتي سجَّلت 29,520 شكوى وبلاغًا، بالإضافة إلى صالات خدمات المراجعين، حيث تم تسجيل 8,474 شكوى وبلاغًا، فضلًا عن خدمة الخط الساخن التي تلقت 2,859 شكوى وبلاغًا.
أما فيما يخص معدل التغيير في البلاغات بين عامي 2023 و2024، فقد ارتفعت نسبة البلاغات في عدد من المحافظات على النحو الآتي: محافظة جنوب الباطنة (بركاء): ارتفعت بنسبة 32%. محافظة شمال الباطنة: ارتفعت بنسبة 15%. محافظة ظفار: ارتفعت بنسبة 6%. مع ذلك، فقد انخفض إجمالي عدد البلاغات لعام 2024م مقارنة بعام 2023م. وبالمقارنة بين عدد الشكاوى في بعض المحافظات لعامي 2023 و2024، نجد أنها ارتفعت على النحو الآتي: محافظة مسقط: سجلت 3,796 شكوى زيادةً عن العام السابق. محافظة شمال الباطنة: سجلت 985 شكوى زيادةً عن العام السابق. محافظة ظفار: ارتفعت بمقدار 364 شكوى عن عام 2023م.
وتهيب هيئة حماية المستهلك بالمستهلكين ضرورة الاستفادة من الخدمات التي توفرها عبر منصات التواصل المختلفة لتقديم شكاواهم وبلاغاتهم، مما يحقق لهم الحصول على تسويات ترضي المستهلك والمزوّد على السواء. كما تؤكد على المزوّدين ضرورة الالتزام بالقوانين المعمول بها في مجال حماية المستهلك، والوفاء بالاشتراطات والالتزامات المفروضة عليهم، لما في ذلك من حفظٍ لحقوق المستهلكين عند تزويدهم بأي سلعة أو خدمة.