تسجيل الدخول

تفاصيل الخبر

بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان حماية المستهلك تنظم حلقة عمل حول منهجية ليين بالجامع الأكبر


الخميس 10 أكتوبر 2024

نظمت هيئة حماية المستهلك ممثلة بدائرة الابتكار والتطوير وبالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان حلقة عمل حول منهجية ليين «LEAN Awareness»للتعريف بالمنهجية وتطبيقاتها، وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر بمشاركة أكثر من 70 موظفا وموظفة من مختلف تقسيمات الهيئة. قدم الحلقة المدربان شبيب العوفي وإيمان الزعابية من فريق إدارة التغيير والتحسين المستمر بالشركة عرفا خلالها بمنهجية ليين وأهميتها ومبادئها الأساسية للتحسين المستمر، كما عرفا بالمقصود بمخطط سير العملية في المنهجية، وأنواع الهدر أكدا على أهمية تبسيط الإجراءات، وتطرقا لمفهوم الإدارة البصرية واستخداماتها وأهميتها في تحسين الأداء ببيئة العمل، وخلال الحلقة استعرض المدربان مجموعة من الأنشطة التطبيقية والمسابقات التفاعلية ومقاطع الفيديو التعليمية، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للمشاركين، كما تم خلال الحلقة إتاحة الفرصة للمشاركين فيها لتبادل الخبرات ووجهات النظر حول كيفية تطبيق المنهجية في بيئة العمل لكل منهم، والخطوات اللازمة لتفعيل الخدمات بطرق أكثر سرعة ومرونة وأقل تكلفة بحسب المنهجية. من جانبها قالت عايدة بنت عيسى الزدجالية مديرة دائرة الابتكار والتطوير بالهيئة إن تنظيم هذه الحلقة بالتعاون مع تنمية نفط عمان يأتي في إطار حرص الدائرة على تفعيل إجراءات منظومة إدارة الابتكار والتطوير المؤسسي التي تعمل الدائرة على ضوئها، والتي تأتي من مرتكزاتها في التعاون وتفعيل الشراكات مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة لتبادل الخبرات والاستفادة من تجاربها الناجحة في مجال الابتكار والتطوير والذي من شأنه تعزيز القدرة على الابتكار والإبداع في تشكيل حلول جديدة وفعّالة لمختلف التحديات من جانب وتطوير بيئة عمل مبتكرة ومستدامة من جانب آخر من خلال تبني الممارسات التي تشجع على الابتكار والمشاركة ومن ضمنها منهجية ليين للتحسين المستمر التي تعد شركة تنمية نفط عمان بيت خبرة لها على مستوى السلطنة، وحيث إن الهيئة تعتبر قطاعا رقابيا خدميا يتعامل مع الكثير من المستفيدين ( مستهلكين ومزودين ) فإن تعريف الموظفين بمنهجية ليين سيسهم بالتأكيد في فتح آفاق الموظفين من المشاركين في الحلقة بكيفية تقديم خدمات الهيئة بجودة أعلى وبتكلفة أقل. وأضافت بأن تنظيم هذه الورشة يأتي تماشيًا مع معايير الإجادة المؤسسية والخاصة بمعيار الابتكار. وقد أبدى المشاركون تفاعلهم واهتمامهم بالاستفادة من المنهجية حيث قال محفوظ موسى الحراصي مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية أحد المشاركين في الحلقة بأن المشاركة في الحلقة أتاحت له التعرف على منهجية ليين، والتي تهدف إلى تطوير وتحسين بيئة العمل، وأضاف بأن المعرفة التي تحصّل عليها من الحلقة ستنعكس بلا شك على الإنتاج في بيئة العمل، والذي سيرتبط بشكل مباشر بالإجراءات وسيرها والمدد الزمنية ليكون أكثر بساطة مما سيكون له عائد إيجابي على المستفيد ومقدم الخدمة في مختلف المجالات. وأضافت الدكتورة بثينة بنت عبدالله الغيلانية، أخصائي إعلام أول إحدى المشاركات أيضًا في الحلقة أنه توجد تطلعات إيجابية نحو النتائج التي سيحققها المشاركون في الحلقة فيما يتعلق بتقنين الإجراءات الخدمية وتقليل الهدر الزمني بهدف تجويد الخدمات، كما أشادت بطريقة تقديم الحلقة والأساليب المتنوعة المستخدمة لأجل إيصال المعلومة. من جانب آخر قال إسحاق بن محمد البوسعيدي باحث إداري أول بدائرة الدراسات وبحوث السوق : تهدف منهجية لين إلى تحسين الإجراءات المعمول بها في الجهات الحكومية والخاصة وبالنظر إلى هدفها نرى أنها مهمة جدا للحد من الفاقد من الوقت والجهد في إنجاز الإجراءات المعمول بها للوصول إلى نتيجة جيدة في الكم والنوع. يذكر أن تنفيذ هذه الحلقة يأتي ضمن برنامج التعاون الموقع بين دائرة الابتكار والتطوير في الهيئة وشركة تنمية نفط عمان، والذي يهـدف إلى الاستفادة من خبرة الشركة الممتدة في تطبيق منهجية لين التي تتمحور حول تبسيـط إجراءات العمل، وإزالة الهدر في العمليات المرتبطة بإجراءات العمل بشكل عام.

ابقَ على اطلاع

تحميل النشرة الإخبارية

:

خريطة الموقع

Location Map

يدار هذا الموقع من قبل هيئة حماية المستهلك
آخر تحديث الموقع: 13/10/2024
أفضل عرض في 1366x 768 قرار